علم النفس – مادة و طريقة
ما المقصود بـ ” علم النفس ” ؟
لغة : Psyche – روح
أو نفس
O –
أدارة ربط
Logy – علم أو
دراسة
اصطلاحا : " العلم الذي يدرس الظواهر النفسية "
ماذا يـــدرس علــم النفس ؟
يدرس علم النفس النشاط الحياتي للإنسان و الذي يتضمن كلا من
العمليات العقلية المعرفية، و حالات سمات الشخصية، و الاتصال و السلوك .
-
الإنسان يتبوأ قمة الهرم في تصنيف
الكائنات الحية .
ما هي أهداف علـم النفس ؟
1. دراسة
القوانين التي تتحكم في سير الظواهر النفسية .
2. تنظيم
مختلف أنماط الحياة المعيشية للإنسان .
3. بناء
علاقات متبادلة بين الأفراد و الجماعات.
4. توظيف
المعارف السيكولوجية في مختلف ميادين الحياة .
ما هي أبرز المراحل التاريخية في تطور علم النفس
؟
المرحلة الأولى :(علــــم النفس
كعلــــم حـــول الروح )
- قبل أكثر من 2000 سنة في الحضارة اليونانية القديمة .
- يربط المفكرون الظواهر الغامضة بوجود الروح.
- أمثلة : سقراط ، و أبقراط ، و أفلاطون ، و أرسطو
- قبل أكثر من 2000 سنة في الحضارة اليونانية القديمة .
- يربط المفكرون الظواهر الغامضة بوجود الروح.
- أمثلة : سقراط ، و أبقراط ، و أفلاطون ، و أرسطو
المرحلة الثانية :(علم النفس كعلم حول
الوعي أو الشعور )
- ظهرت في القرن 17 .
- استخدمت طريقة الاستبطان أو التأمل الاستبطاني في دراسة الوعي.
- أمثلة : فوندت، و فتشنر.
- ظهرت في القرن 17 .
- استخدمت طريقة الاستبطان أو التأمل الاستبطاني في دراسة الوعي.
- أمثلة : فوندت، و فتشنر.
في 1879م قام عالم ألماني ( ويلهيلم فوندت ) بتأسيس أول
مختبر تجريبي في العالم يختص بعلم النفس ( الاستقلال عن العلوم الفلسفية و
الطبيعية )
المرحلة الثالثة : (علم النفس كعلم حول
السلوك )
- ظهرت في القرن 20 .
- التركيز على دراسة السلوك القابل للملاحظة المباشرة .
- ظهرت في القرن 20 .
- التركيز على دراسة السلوك القابل للملاحظة المباشرة .
- واطسون من أبرز علمائها .
المرحلة الرابعة : (علم النفس كعلم حول
ماهية السلوك و آليات حدوثه)
- ظهرت في القرن 20 .
- التركيز على دراسة السلوك القابل للملاحظة المباشرة .
- ظهرت في القرن 20 .
- التركيز على دراسة السلوك القابل للملاحظة المباشرة .
ما هي المدارس الرئيسة في علم النفس "الاتجاهات" ؟
1- المدرسة
البنائية "التركيبية":
-
مؤسسها فوندت وتلميذه فنشنر.
-
تأثرت بعلم الكيمياء وتحليل المركبات
الكيميائية في وصفها للحالات الشعورية.
-
استخدمت الاستبطان في وصف الظواهر
النفسية "للراشدين العاديين".
2- المدرسة
الوظيفية:
-
مؤسسها "وليم جيمس".
-
ركزت على ما يقوم به الإنسان أكثر من
الاهتمام بتحليل ما يقوم به الإنسان إلى المكونات الأولية، وركزت على دراسة وظائف
العمليات العقلية وأنها عمليات تركيبية ديناميكية يمكن توظيفها في عملية التكيف مع
المحيط الفيزيائي.
-
ظهر عنها مفهوم التوافق للبيئة وساهمت في
تطوير الاختبارات النفسية.
3- المدرسة
الغرضية "القصدية":
-
مؤسسها "مكدوجل".
-
تأثرت بنظرية الغرائز ودراسة الدوافع
والانفعالات وأن الإنسان كائن حي تحركه الغرائز وتعمل على توجيهه.
-
الغريزة استعداد فطري لملاحظة المثيرات
يعقبه استعداد فطري للاستجابة للمثيرات.
4- المدرسة
الجشتالية "الشكلية":
-
مؤسسها "كوفكا".
-
اعتبرت أي ظاهرة نفسية كله.
-
ركزت على قدرة العقل الإنساني في إدراك
المثيرات في المحيط الفيزيائي.
-
أثرت في دراسة عملية الإدراك وفي
الاتجاهات الإنسانية والمعرفية.
5- الفرويدية
"التحليل النفسي":
-
ركزت على دور الغرائز اللاشعورية في
تحريك الشعور الإنساني، وساهمت في دراسة الشخصية وتفسيرها وعناصرها (الأنا- الهو-
الأنا الأعلى).
-
ركزت على دور العوامل الجنسية في مرحلة
الطفولة المبكرة في تكوين الشخصية.
-
غرائز الحياة تتمثل في الجنس.
-
غرائز الموت تتمثل في العدوان.
-
استخدمت التنويم المغناطيسي وتحليل
الأحلام والتداعي الحر في علاج الاضطرابات.
6- السلوكية:
-
مؤسسها واطسون.
-
ركزت على دراسة السلوكيات القابلة
للملاحظة المباشرة فقط، وأغفلت دور العمليات العقلية في كل من المثيرات
والاستجابة.
7- لندف
لتحليل العوامل:
-
مؤسسها سبيرمان + ايزنك.
-
ركزت على دراسة الظاهرة النفسية
ومكوناتها من خلال استخدام الاختبارات النفسية، واستخدمت معاملات الارتباط
ومعادلات إحصائية.
-
استخدمت التحليل العاملي كمنهج رياضي
إحصائي استقرائي من الأجزاء إلى الكل في دراسة عمليات الذكاء "الشخصية-
القدرات العقلية".
ما هي الاتجاهات الحديثة في علم النفس ؟
1.
المعرفية السلوكية :
المؤسس : سكنر ، بياجيه .
تربط بين سلوك الإنسان و العمليات العقلية.
2. العصبية البيولوجية :
المؤسس : بافلوف .
تربط بين الظواهر النفسية و العمليات العصبية الحيوية.
3.
الفرويدية الجديدة :
المؤسس : فروم .
تربط بين سلوك الإنسان و الدوافع و الحاجات .
كذلك تربط بين العوامل الثقافية و الشخصية.
4.
الإنسانية :
المؤسس : ماسلو ، روجرز .
اعتبرت أن الإنسان غير محكوم للمثيرات الخارجية أو الغرائز
اللاشعورية.
اعتبرت أن الإنسان سلبي و إيجابي في آن واحد .
كيف تطور علم النفس في روسيا ؟
-
تمتد جذور علم النفس في روسيا إلى القرن
التاسع عشر.
-
سيتشنوف له الفضل في تطوير المعارف السيكولوجية،
وهو صاحب العمل المشهور "منعكسات الدماغ" الذي ظهر في العام 1863 م .
-
من علماء النفس الرواد بافلوف- لازورسكي-
تشيلبانوف.
ما هي أهم مدارس علم النفس في روسيا ؟
-
مدرسة جورجيا: اعتمدت
مفهوم الاستعداد والقابلية لعمليات معينة.
-
مدرسة
فيقوتسكي: اهتمت بدراسة علم النفس العام.
-
مدرسة روبنشتين: صاحب كتاب
أسس علم النفس العام.
-
تطور علم النفس الروسي بظهور المدارس
الثلاث (جورجيا- موسكو- بطرسبرغ).
ما هي المبادئ الرئيسة التي اعتمدها علماء النفس الروس ؟
1- مبدأ
المحدودية أو الحتمية:
أي أن السلوكات مشروطة ومسببة ويحددها نمط
الحياة.
2- مبدأ
وحدة الوعي والإدراك:
الإدراك والوعي يقفان في وحدة دائمة.
3- مبدأ
التطور:
يمكن فهم السلوك إذا دُرس في تطور دائم نتيجة
للأداء.
ما هي طرق البحث في علم النفس ؟
.1الطرق التنظيمية.
.2الطرق
الامبيريقية.
.3
طرق معالجة البيانات .
4.
طرق التصحيح.
التفصيل:
.1الطرق التنظيمية.
# المقارنة0 تهدف إلى دراسة آليات معينة للسلوك
والأفعال السيكولوجية في عملية النمو ومقارنتها بظواهر مماثلة لدى كائنات حية
أخرى.
تطبيقاتها:
-
تستخدم على نطاق واسع في علم النفس
المقارن- الحيواني- الطفولة- التطوري.
# الطولية .
تهدف
إلى دراسة خصائص وقوانين التطور الجسدي العقلي بشكل تتابعي ومتكرر.
إيجابياتها:
-
تتيح المجال بتحليل العلاقات المتبادلة
بين مكونات معينة للشخصية النامية.
-
تعطي إمكانية بشكل أكثر دقة للتعبير عن
قيم التغير.
-
تتيح المجال بإجراء معالجة البيانات بشكل
عرض لكل مرحلة نمائية على حدة.
سلبياتها:
-
تحتاج إلى زمن طويل سواء في التنظيم أو
الإجراءات.
تطبيقاتها:
-
تستخدم في مختلف مجالات علم النفس وخاصة
التطوري والتربوي.
# العرضية.
تهدف
إلى دراسة خصائص وقوانين النمو الجسدي والعقلي لدى أطفال من مختلف الأعمار
ومستويات النمو.
إيجابياتها:
-
السرعة النسبية في الدراسة (زمن قصير).
سلبياتها:
-
لا تعطي إمكانية الحصول على استنتاجات
ذات علاقة إحصائية حول ديناميكية عملية النمو واستمراريته.
تطبيقاتها:
-
تستخدم في عدة مجالات علم نفس الطفولة-
الوراثي- التوائم.
[الطرق الطولية والعرضية تسمى طرق تجريبية-
وراثية]
# المركبة
تهدف
إلى دراسة موضوع أو مشكلة معينة بمشاركة ممثلين من مختلف العلوم، وبمختلف الوسائل
وتتيح مثل هذه الطريقة إيجاد العلاقات بين ظواهر مختلفة (بين ظواهر فسيولوجية-
سيكولوجية والنمو الاجتماعي للشخصية).
تدعى
هذه الدراسات بالتكاملية ويتم فيها وصف المشكلة المدروسة بشكل أكثر موضوعية ودقة
وتوصل إلى نتائج يصلح تعميمها.
.2الطرق
الامبيريقية : تشتمل على طريقة الملاحظة التي تأخذ شكلين:
-
ملاحظة ذاتية "داخلية"
" الاستبطان " .
-
ملاحظة موضوعية "خارجية".
-
كما تشتمل على الطرق التجريبية التي
تتضمن التجربة المخبرية والتجربة الطبيعية والتجربة التشكيلية وطرق التشخيص النفسي
(اختبارات- إستبانة- حوار- سيرة ذاتية).
-
الملاحظة من أوائل الطرق الوصفية في علم
النفس وهي هامة ولكن استخدامها لوحدها لا يكفي، لذا يفضل استخدام طرق أخرى معها
للتوصل إلى نتائج تتمتع بموثوقية عالية يصلح تعميمها.
# الملاحظة الخارجية :
هي
دراسة الظاهرة النفسية دون إحداث أي تغير في الظروف التي تتم فيها الظاهرة، وهي :
-
ملاحظة مباشرة: ملاحظة
نشطة، ملاحظة عادية.
-
ملاحظة غير مباشرة: تستخدم في
دراسة العمليات العقلية غير القابلة للملاحظة المباشرة.
# الملاحظة الداخلية :
-
وتهدف هذه الطريقة إلى وصف الظاهرة
النفسية من الداخل، وتركز على دراسة عملية الوعي أو الشعور مباشرة، أي أن الفاحص
في هذه الطريقة يصبح مفحوص أيضاً من حيث ملاحظاته لإحساساته ومشاعره.
-
نتائج هذه الطريقة غير موثوق بها وتتطلب
التحقق من صحتها لأن الإنسان فيها متحيز وذاتي وغير موضوعي.
# التجريبية.
#
التشخيص النفسي : تهدف إلى تسجيل ووصف الفروق السيكولوجية بشكل
رتبي بين الأفراد وبين الجماعات التي يوجد بها قاسم مشترك.
-
الاختبارات السيكولوجية لها أهمية علمية،
وحظيت باهتمام العالمين "بينيه- سيموند" اللذان عملا اختبار لقياس النمو
العقلي أو الموهبة لدى الأطفال.
-
الاختبار هو فحص قصير مقنن لا يتطلب
تكييف تقني معقد.
-
اختبارات تهدف إلى التحصيل: تسمى
تحصيلية.
-
اختبارات تهدف إلى التنبؤ: تسمى تنبؤية.
-
اختبارات تهدف إلى التشخيص: تسمى
تشخيصية.
طريقة
الاستنطاق "الاستجواب":
أسلوب
يستخدم للحصول على معلومات حول الأفراد والمجموعات من خلال الاتصال المباشر للفاحص
مع المفحوص (مقابلة) أو اتصال غير مباشر (استبانة).
أنواع
الاستنطاق:
المقابلة-
الاستبانة- الاستبانة الشخصية (سيرة الحياة).
المقابلة:
أسلوب
للحصول على معلومات من خلال عملية الحوار الشفوي، تستخدم في مجالات التطبيق
الإكلينيكي- الإرشاد- دراسة الشخصية- المهنية- التعليمية.
أنواعها:
-
مقابلة حرة على شكل غير منظم تشكل
للمفحوص وضع اتصال مريح ليتكلم.
-
مقابلة تركيبية تشبه الاستبانة وتخضع
لموضوع محدد.
الاستبانة:
استمارة
للحصول على معلومات للأفراد والتي ليس لها علاقة مباشرة بسماتهم الشخصية.
أنواعها:
استبانة
بيوغرافية- استبانة اهتمامات- استبانة أهداف.
3.
طرق معالجة البيانات.
# الكمية : استخدام أساليب إحصائية وصفية
استدلالية مناسبة لطبيعة المشكلة المدروسة.
# النوعية : مفاضلة
الظواهر المدروسة في مجموعات وتحليلها، ومنها
طريقة ارتباطية تبين نـوع ودرجة العلاقة بين
الظواهر النفسية، فإذا كان معامل الارتباط (+1) فإن ذلك يعني وجود ارتباط إيجابي
تام بينهما.
.4 طرق التصحيح أو التعديل.
# التدريب الذاتي : طريقة في
العلاج والوقاية من مختلف أنواع العصابية والاضطرابات الوظيفية في الجسم، ولها
فاعلية في الصحة النفسية والوقاية النفسية وتوجيه حالة الإنسان في الظروف الطارئة
لأدائه.
# التدريب الجمعي: أشكال خاصة
من تعلم المعارف ومهارات معينة أثناء الاتصال فيما بين الأفراد وأشكال من التعديل
الملائم لذلك، والذي يشتمل على اللعب والحوار الجمعي، ويقسم التدريب إلى مجموعتين:
-
مجموعة أولى: موجهة نحو
تطوير المهارات الاجتماعية.
-
مجموعة ثانية: موجهة نحو
تعميق تحليل مواقف الاتصال "أي تحليل الإنسان لنفسه".
المادة
التي يدرسها علم النفس ظواهر نفسية غير اعتيادية وغير مادية، والطرق المستخدمة في
العلوم الطبيعية تتعامل مع مختلف أشكال المادة، وأنها لا تصلح لدراسة الظواهر
النفسية.
# التعلم.
# التأثير العقلي العلاجي.
الأسس
الفسيولوجية للسلوك
مــا هـو مفهوم السلــوك ؟
”
عبارة عن دورة مستمرة و متكاملة من التفاعلات المتبادلة ما بين الكائن الحي و
الإشارات المختلفة و تكون بمشاركة جهاز المحللات و جهاز الإفراز الداخلي ”.
ما هي الخمس عوامل التي ساهمت في دراسة السلوك ؟
1.
علم الميكانيكا : مفهوم الحتمية في تفسير السلوك.
2.
علوم التشريح و الفسيولوجيا : رد الفعل
المنعكس.
3.
نظرية التطور – القائلة بأن " أصل الإنسان قرد " .
4.
العلماء الروس - تجارب بافلوف- سيتشنون.
5.
اتجاهات علمية – مثل البيولوجيا العلمية وبيولوجيا السلوك.
ما هي العوامل التي تتحكم في السلوك؟
العوامل الاجتماعية
الطراز الجيني
العوامل البيولوجية
عوامل المحيط الفيزيائي
ما هي أنواع السلوك ؟
1
. سلوكات قابلة للملاحظة المباشرة :
-
لا تتطلب أداة للكشف عنها.
-
أمثلة : العنف، المشي، الضحك، زيادة
التعرق.
2
. سلوكات قابلة للملاحظة غير المباشرة :
-
تتطلب أداة للكشف عنها.
-
أمثلة : الجوع، الحزن، الخوف، التفكير، التخيل.
3
. السلوكات الكلية أو المركبة:
-
تُفسر سيكولوجيا أكثر منها
فسيولوجيا.
-
أمثلة : الانتباه، التخيل، الذاكرة، الإدراك.
4
. السلوكات الجزئية:
-
تُفسر فسيولوجيا أكثر منها
سيكولوجيا.
-
أمثلة : تكييف العين، إفراز المعدة، انقباض و انبساط العضلات .
ما هي مراحل تطور السلوك في العالم الحيواني ؟
المرحلة
الأولى:
الحساسية أو التحسسية البدائية.
المرحلة
الثانية:
إدراك المواد.
المرحلة
الثالثة:
انعكاس العلاقات بين المواد.
ما هي الطرق التي استخدمها العلماء في دراسة
السلوك ؟
1.
الطرق غير التجريبية .
2.
الطرق التجريبية .
3.الملاحظة السريرية .
4. دراسة الحالة .
5.
الاستثارة الكهربائية و الكيميائية .
6.الاستئصال الكل أو الجزئي للجهاز العصبي.
7. الرسم الدماغي.
8.
جهاز قياس الحساسية الجلدية .
9. طريقة تكوين المنعكسات الشرطية.
ما هي الخصائص العامة للأجهزة التنظيمية للسلوك
الإنساني ؟
-
الأجهزة الفسيولوجية (جهاز عصبي- جهاز
إفراز داخلي) لها علاقة بالتنظيم المباشر أو غير المباشر للسلوك.
-
مكونات السلوك (سيكولوجية- فسيولوجية-
بيئية) وهي مستقلة عن بعضها لكنها متكاملة.
-
الذي يضمن الانحراف المعرفي والسلوكي
والانفعالي للإنسان هو الأجهزة التنظيمية، ولا يكون سلوك الإنسان سوياً إلا إذا
كانت أجهزته التنظيمية سليمة.
ما هي وظائف الجهاز العصبي ؟
-
الجهاز العصبي يقوم بوظائف سيكولوجية أي
مسؤول عن السلوكات المركبة أو الكلية أو الظواهر النفسية.
-
جسم الإنسان يتألف من 10 أجهزة حيوية، كل
جهاز يتكون من أعضاء، وكل عضو يتركب من أنسجة، وكل نسيج يتركب من خلايا، وفي داخل
كل خلية يوجد سائل "السيتوبلازم".
-
الخلية العصبية هي الوحدة البنائية
والوظيفية للجهاز العصبي، وتختلف في تراكيبها ووظائفها وأشكالها وأطوالها وعددها
وألوانها.
مم تتكون الخلية العصبية ؟
1- جسم
الخلية العصبية يتكون من سيتوبلازم.
2- الشجيرات
العصبية: امتدادات وزوائد سيتوبلازمية.
3- المحور
الاسطواني: امتداد سيتوبلازمي يقوم بنقل السيالات العصبية.
4- التشعبات
الطرفية للمحور الاسطواني.
5- التشابك
العصبي: تكوين معقد في نهاية المحور الاسطواني يقوم بتأمين مرور السيال العصبي،
وهو نوعان (تشابك عصبي محيطي- تشابك عصبي مركزي).
مم يتكون التشابك العصبي ؟
-
غشاء ما قبل التشابكي.
-
الشق التشابكي.
-
غشاء ما بعد التشابكي.
·
عدد التشابكات العصبية أكثر بكثير من عدد
الخلايا العصبية، حيث يبلغ معدل عددها بين خليتين عصبيتين (6000) تشابك.
ما علاقة النخاع الشوكي بالسلوكات الجزئية والمركبة ؟
-
النخاع الشوكي حبل أبيض اسطواني الشكل
رفيع مضغوط من الأمام إلى الخلف، يوجد داخل قناة العمود الفقري، ويبلغ طوله عند
الإنسان البالغ 45سم وقطره 1.5سم.
يرتبط
النخاع بالسلوكات من حيث قيامه بعدة وظائف سيكولوجية وفسيولوجية:
1- الوظيفة
الانعكاسية: يشتمل النخاع على مراكز انعكاسية مسئولة عن
تناسق وتنظيم السلوكات الحركية والسلوكات الجنسية والتوازن ونشاط الجهاز العصبي
الذاتي.
2- الوظيفة
الناقلية: يصدر عن النخاع (31) زوج من الأعصاب الشوكية الحسية
والحركية والحسحركية، ويقوم بنقل المدخلات الحسية باتجاه الأقسام المختلفة للدماغ
(محطة نقل ومرور حسحركية).
عند تعرض النخاع لأذى يؤدي إلى فقدان الوظائف
الحسحركية المرتبطة بمكان الأذى.
ما علاقة الدماغ الخلفي بالسلوك ؟
المخ المستطيل يقع أعلى النخاع الشوكي، وهو ذو
شكل مخروطي قاعدته الكبرى إلى أعلى، يصل طوله 2مم.
ما هي وظائف الدماغ الخلفي وظائفه:
-
وظيفة انعكاسية: به مراكز
لها علاقة بالسلوكات الجزئية كمراكز النشاط القلبي والأوعية الدموية والحركات
التنفسية- السعال- البلع- التقيؤ- إفراز اللعاب.
-
وظيفة ناقلية: يصدر عنه 8
أزواج عصبية دماغية (حسية- حركية- حسحركية)، ويقوم بتمرير المدخلات الحسية الواردة
من النخاع باتجاه أقسام الدماغ العليا عند تعرضه لأذى يؤدي إلى الموت.
ما علاقة جسم فارول بالسلوك ؟
يقع فوق المخ المستطيل وهو عبارة عن انتفاخ طوله
2.5 سم، وله علاقة بالانفعالات والهياجانات النفسية.
ما علاقة المخيخ بالسلوك ؟
يقع المخيخ خلف المخ المستطيل ويقوم بوظائف
سيكولوجية وفسيولوجية فيها:
-
وظيفة انعكاسية: به مراكز
عصبية لها علاقة بالسلوكات الجزئية الناجمة عن الجهاز الدوري، فعند استثارة المخيخ
تظهر استجابات ودية كتسارع دقات القلب، ويقوم المخيخ بتنسيق الحركات وتجانسها
ويحافظ على توازن الجسم، وله علاقة بالتعلم الإستجابي والذاكرة.
-
وظيفة ناقلية: يعتبر
المخيخ محطة مرور حسحركية. في حـالة تعـرض المخيخ لأذى تظهـر اضطرابـات في الجهـة
المعاكسة لهذا النصف.
ما علاقة التكوين
الشبكي بالسلوك
التكوين الشبكي تجمع كبير من الخلايا العصبية
المتصلة فيما بينها على هيئة شبكة يشرف على وظائف الجهاز العصبي الذاتي والأجهزة
الهضمية وجهاز الدوران، وله علاقة وطيدة لظهور الانفعالات كالغضب والسرور عند
استئصاله جزئياً يظهر النعاس، وعند استئصاله كلياً يظهر الإغماء ثم الموت.
ما علاقة الدماغ الأوسط بالسلوك ؟
يصدر عن الدماغ الأوسط (3) أزواج عصبية دماغية،
ويتألف من الحديبات التوأمية الأربع والنواة الحمراء والمادة الرمادية.
-
وظيفة انعاكسية: بها مراكز
عصبية مسئولة عن المنعكسات البصرية والسمعية الاتجاهية ومراكز تنظيم عمل بؤبؤ
العين.
-
وظيفة ناقلية: محطة نقل
ومرور للمدخلات الحسية البصرية والسمعية وعند تلفها يظهر العمى.
النواة الحمراء لها وظيفة التنسيق للسلوك
الحركي.
المادة الرمادية وظيفتها التنظيم للسلوك الحركي.
ما علاقة الدماغ الأمامي بالسلوك ؟
-
يتكون الجهاز اللمبي أو الحاني من اللوزة
–قرن أمون- الحجاب الشفاف- ويقوم بوظائف انفعالية إيجابية وسلبية.
-
عند استثارة اللوزة تظهر انفعالات الخوف
والدفاع والغضب والهرب.
-
قرن أمون يشتمل على مراكز للثواب والعقاب
واللذة والألم، ولع علاقة بعملية التعلم والإيقاعات البيولوجية.
-
عند تعرض قرن أمون للأذى يظهر مرض
الزهايمر.
-
الحجاب الشفاف عند استثارته تظهر
انفعالات اللذة وإن إصابته بأذى يؤدي إلى السلوك العدواني.
ليست هناك تعليقات:
لا يسمح بالتعليقات الجديدة.